إدارة الوقت ...الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اعتذر اخوتي الكرام عن تاخري لطرح القسم الثاني من تدوينة ادارة الوقت وسأبداها الآن معكم 
اليوم سنتحدث اكثر عن كيفية ادارة الوقت وقد تحدثنا في القسم الأول من التدوينة عن أهمية الوقت بالنسبة لنا وعن لصوص الوقت والآن نستكمل معكم التدوينة.
بداية سنتحدث عن مضيعات الوقت وهي تتلخص في النقاط التالية:
1-المعتقد السائد بانه لا يوجد لدي وقت 
2-الظن بان المشاريع الكبيرة فقط تحتاج الى تنظيم 
3-القاء اللوم على الاخرين 
4-حفظ الاهداف على الورق دون كتابتها مما يؤدي إلى نسيانها 
5-الاعتقاد بان كتابة الاهداف والتخطيط مضيعة للوقت 

قد يتساءل أحدكم ...لماذا ندير الوقت؟
1- تحقيق أكبر قدر من الاهداف
2-حماية النفس من الفراغ والوقوع في الزلل
3-الاستفادة من الوقت الضائع
4- قضاء وقث اكبر مع العائلة 
5- قضاء وقت اكبر في تطوير الذات 

والعكس يحصل اذا اهملت ادارة الوقت حيث:
1- تصاب بالتوتر
2-اضاعة الاوقات البينية(الاوقات بين كل عمل والعمل الذي يليه)
3-ضياع الأعمال المهمة 
4- الشكوى المستمرة
5-غياب الاستمتاع الحقيقي في الحياة

وهناك عادات وامور تهدر الوقت كالزوار بلا مواعيد والمكالمات الهاتفية الطويلة والاجتماعات غير المحددة والطوارئ وغيرها

وهناك معوقات تقف حائلا دون تنظيم الوقت ومنها :
1-عدم وجود اهداف وخطط واضحة
2-الكسل والتسويف
3-النسيان بسبب عدم التدوين
4-عدم اكمال الاعمال
5-سوء الفهم للغير يؤدي لمشاكل تلتهم الوقت
6-سوء التعامل مع الطوارئ
7-عدم وجود ارشيف فعال
8-عدم القدرة على قول لا
9-ضغوط العمل والإرهاق والتعب

ومن فوائد ادارة الوقت 
1-تقليل الضغوط 2-قضاء وقت اكبر مع العائلة 3- قضاء وقت اكبر في تطوير الذات 4- التحسن 5-انجاز الاهداف

هناك ثلاث نظريات اساسية سنتحدث عنها في تنظيم الوقت 
1- مصفوفة الأولويات لستيفن كوفي 2- مبدأ باريتو 80\100 3-قانون باركنسون 

اولا مصفوفة الاولويات وهي تعنى بتقسيم الانشطة كما يلي


 لا تجعل حياتك طوارئ فلابد من التركيز على المهم غير العاجل اقض معظم الوقت في اعمال المربع الثاني فتنظيم المربع الثاني يساعدك على تقليل اعمال المربع الاول فاذا كان اكثر من 60% من وقتك في المربع الثاني فقد نجحت في تنظيم وقتك 

النظرية الثانية
قانون باريتو 80\100
عدد صغير من الأسباب يؤدي الى حدوث نسبة كبيرة من النتائج فمن الممكن أن يكون 20% من المهام التي تؤديها يؤدي الى 80% من النتائج في حين أن 80% مما تؤديه قد يكون عبارة عن أنشطة  لا تحقق سوى 20% من النتائج وهذا ليس استغلالا جيدا للوقت 
ركز على الانشطة التي تحقق عائدا كبيرا

النظرية الثالثة 
قانون باركنسون
وهذا القانون يعني ان العمل يتوسع فيه لكي يملأ الوقت المتاح لإنجازه وهذا يدعو الى عدم تخصيص وقت اطول لانجاز العمل فاذا كان نشاط يستغرق ساعتين وخصصنا له اربع ساعات فانه سيشغل الاربع ساعات كلها 


قم باعداد قائمة الاعمال اليومية وضع خطتك الاسبوعية في متناول يدك اثناء الاعداد وقم بوضع القائمة في نفس الوقت من كل يوم استخدم قاعدة باريتو لتحديد الاعمال المهمة خصص لكل مهمة وقتا محددا وتذكر قانون باركنسون

استخدم التفويض لبعض المهام على النحو التالي 
اهتم بترتيب مكان العمل على النحو التالي :
لا تضع على مكتبك الا ما تحتاجه اليوم ...اهتم بالاضاءة يجب ان تكون جيدة...تاكد بان كل الادوات التي تحتاجها في متناول يدك 
تخلص فورا من الاوراق غير المهمة ولا تجعلها تتكدس 
احتفظ بنظام جيد للملفات لحفظ المعلومات حسب اهميتها واصنع ملفا للامور البسيطة وقم بعمل فهرس لملفاتك 
في الغرب يقولون الوقت هو المال ونحن نقول الوقت من ذهب 
قلل بالتجربة عدد ساعات نومك بالتدريج وقم بجمع عدد من الانشطة في وقت واحد 
لا تتحدث بالهاتف لاكثر من 5 دقائق متصلة
سد منافذ الهروب ..التاجيل والتسويف
استغل الوقت الضائع كوقت انتظار الطيارة او الطبيب
تعلم قول لا
ارتد ساعة 

بانتظار آرائكم واستفساراتكم ...دمتم بخير



posted under |

2 comments:

غير معرف يقول...

مشاركة رائعة
جزيت الجنة

Ahmed4da يقول...

شكرا لكم موضوع في غاية الروعة وشرح مبسط وواضح جدا ... وفقكم الله

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية

ما تقييمك للمدونة؟

متابعة بالبريد الإلكتروني

حدث خطأ في هذه الأداة

You can replace this text by going to "Layout" and then "Page Elements" section. Edit " About "

wibiya widget

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المتابعون


Recent Comments