امرأة حاصلة على شهادة آيزو


كانت طفلة  لم تتجاوز الرابعة  من عمرها...شلالاً من البراءة..تتحرك بخفة كنحلة معطاءة..
بدأت تدرك  جيدا كل ما حولها .. أول الصور انطباعا في مخيلتها غريزة الأمومة...فقد كانت تغرق في تدليل دميتها الصغيرة. وكلما تعلمت مهارة جديدة بدأت بتطبيقها عليها.لطالما وجدتها أمها جالسة تحادث دميتها التي اسمتها نور ..تنظر اليها هامسة :أنت طفلة استثنائية..حين أخبرتها أمها بأنها ستذهب للروضة ركضت نحو نور مرددة على مسامعها كلام والدتها..
هيا رددي الأحرف يا طفلتي وتعالي فاكتبيها.
أدركت منذ صغرها أن دميتها لها والد ككل الأطفال.صوت نابع من قلبها كان يقول:أبواي هما أفضل أبوين في العالم .وسأكون مثلهما..
وسأكون أيضا مدرّسة كمدرستي الغالية.
تنفرج شفتاها عن أجمل ابتسامة في الكون حين تقول المدرّسة :الله يحبك يا صغيرتي أنت طفلة رائعة.
تود لو تترك حجرة الصف وتركض نحو لعبتها لتردد نفس الكلمات. تتخيل دميتها وهي تهمس لها: أنت أفضل أم في العالم لذلك سأكون لك أفضل طفلة..





كبرت وكبرت الأمومة بداخلها ..لا تزال دميتها ذكرى لن تتنازل عنها .لكن طفلتها الآن صارت تعيش في عقلها لكنها تحس بأنها موجودة في رحمها وكل يوم يمر يقربها من العالم أكثر.
بدأت خيوط الحياة تتشابك وتتعقد من حولها .ساكون معلمة؟ لا بل سأكون رائدة فضاء،عالمة نفس، صحفية، فيلسوفة.لن يعجزني شيء من أن أكون أحدها بإذن الله بل أريد أن أدمج أكثر من مهنة ..أريد ان أكون مفكرة ..مجددة ..مشعلا مسرجا باليقين.ولن يمنعني ذلك من أن أكون أفضل أم لك يا نور..
حين أكون سكن أبيك ..يفضي بعضنا إلى بعض بما يختلج في صدره خوف.ومما أخاف؟ أليس مرآة نفسي وأنا ؟
أنا لن أكون تحفة منزلية جامدة يطالب بنحتها بصورة وقياسات وألوان ترضي ذوقه. ليس والدك من يطلب
ذلك ..فوالدك يبحث عن كيان وأنا أبحث عن رجل لا ظل..أريد أن ألون العالم وأن أمحو اللوحات الرخيصة الباهتة التي تباع زيفا على أنها إنسانية . الأمانة تحتاج إلى كيان امرأة  لا صورة وإلى رجل لا ظل .
 ..أوليس من حقك على كلينا أن نختار لك الأفضل؟
أراه يحتضنك قائلا: روحك جميلة كروح أمك وكذا همتك...هيا تقدمي وساعديها منذ الآن فليس لدينا وقت ولا تخشي فأنا دائما إلى جانبكما..وثقتي بأن المعطي سيمنحنا شلالا من الارادة وسيمدنا بمدد الصبر وينابيع الهمم ..
ألم أقل لكِ مرارا يا ابنتي أني لا أرتضي أن يقال أن الرجال في أمتنا قليل ...
  وأبوك جاء ليعيد زمن الرجال. ليسقيك وأخاك من نبعه الذي لا ينضب .
همست نور : أبي نسيت أن تقول لي أن أستحث الخطى وكأني أرى نجاحنا أمامي وأن أقول لا لطريق الرجوع.
فبادرها قائلا: تقصدت التناسي لأختبر ذاكرتكِ.
احتضنت نور والديها لتقول بتردد مرتفع:
كيف لي أن أشكركما يا صانعيّ النهضة ؟ مناي أن أكللكما بتاج الوقار .وأنتم يا من تدعون الرجولة؟ أنا لست جارية في ثوب حرة .ويل لكل من استبدل الروح السامية بالجسد ..أنا مزيج روح وعقل وجسد ..
أنا امرأة ملائكية حاصلة على شهادة أيزو في الإنسانية.

توقيع : الطفلة صاحبة الدمية
اهداء خاص لابنتي نور 

الدعاء موصول لكل من ألهمني في كتابة تدوينتي ... 
 السبت العاشر من سبتمبر 2011 ..قرابة الواحدة صباحا 

posted under | 0 Comments

هنا رمضان ...

بسم الله الرحمن الرحيم
بدأ تعليق الزينة فزينة القلب أنت يا رمضان ..تطير بروحي كأسراب الطيور التي لطالما عانقت أحلامي لتأخذني بعيدا مبعدة عني كل قيد..بأي حرف أصفك أيها الزائر العزيز وكل الحروف خجلى من بريقك..جئت كقطرة ندىً في فجر ناصع لتزيل غبار اليأس عن قلبي ولتملأ عامي الجديد إشراقا..




لتمنحني زاداً يكفيني ويفيض عليّ بهدايا الواهب..عطاياك خالقي كل يوم تزيد..تغدق عليّ بها ليصير الحلم أقرب وإني أراه يقيناً إذا غمض جفني وإذا فجر جديد تمخض بولادة صبحٍ باسم..ليغدو الحلم أكثر صفاءً...

هنا رمضان...هنا شمس تضيء الكون هنا نور وأنوار ...هنا عشق تنامى كل عام ..هنا الشوق أنهار ..وآيات ترتل بكل صدقِ ونفحات وأشعار..يذوب القلب بالسحر ...ويهمي الدمع كالمطرِ..طاهرا بنقاء الدرّ..
ذكرت طفولتي فيه واياما قضيناها نناجي الله ساعة السحر ..ونغفو دون أن ندري فيصحو الفجر بين أعيننا ويرحل عنا لتسكن الشمس الفؤاد..
رمضان..كم طفلُ بات جوعانا فسددت رمقه بزاد الصبر ...وكم حائر بات يقظانا بعد غفلته يطلب الغفران ..وكم مهجة مزقها الحزن فداويتها بطهرك..كم من الهمم شحذت فينا..أتيت لتوقظ فينا شوقا إلى السماء ..ولجنة علياء..أتيت لتملأ الميزان..اتيت بالرحمة والغفران..
هنا رمضان...هنا طهر وإيمان..هنا مسك هنا ريحان..
لله درك يا رمضان...يداك تفيضان بالإحسان...وقلبي بات مشغوفا..قرعت الباب بلوعتي..بقلبِ يرتجي الغفران..
وليتك عني لا ترحل ..فتشحذ همتي وتحملني إلى الأعلى ...وليت القلب لا يغفو ..ولا يفتر..
هنا رمضان ..بعد ساعات أعانقك بمشيئة الرحمن..فتغسلني من الأدران ...حملت بشائر الرضوان ..لساني فاض بالألحان ..وكل جوارحي تشدو: ألا ليت كل الشهور رمضان!!
كل عام وأنتم البسمة على فم كل محتاج...كل عام انتم الهمة التي تضيء الطريق..كل عام وأنتم نهضة الأمة..كل عام وأنتم إلى الله أقرب وللجنة أرغب ..كل عام وأنتم مشاعل النور ..وكل عام وأمتنا الإسلامية بكل خير..كل عام وأقصانا الحبيب لنا..اسأل الله أن يمن علينا بصلاة في رحابه..وأن يمن علينا بتحرير كل شبر مغتصب من ديار الإسلام..كل عام وأنتم الحرية ..

أختكم :دعاء حمدان 
31/7/2011
السادسة مساءً

posted under | 0 Comments

عائلة تكامل...لكل لبنة دورها في البناء

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسرة... كلمة بسيطة لكنها أساس للكلمة "مجتمع" الأكثر تعقيدا...
ما الذي يخطر ببالك حين تسمع كلمة أسرة؟ 
سكينة...رحمة...مودة ...احترام...عطاء...تكامل!
لن نتحدث اليوم عن مفهوم الأسرة كاملا لكن سنتحدث عن مفهوم التكامل...فالأسرة كالبناء أو كلعبة تركيب القطع الصغيرة puzzle
لكل لبنة وقطعة دورها ..فلا تتم إلا بها.
تبدأ مسيرة الأسرة قبل الزواج وحتى قبل الخطوبة ...بل إن البداية نابعة من تكوين شخصية الفرد والعائلة التي يطمح بادارتها..
حين يصل الفرد لعمر الزواج يكون قد رسم في خياله صورة لشريك\ة حياته ليبدأ معه\ا مشوار العمر الطويل واضعا اهدافه لهذه الأسرة التي تعد لبنة في هذا المجتمع الكبير..
أسرة متكاملة=مجتمع متكامل
أسرة مفككة=مجتمع مفكك
لكل فرد دوره:-
أبي ...عمود البيت وأساس قوامه..مشعل الطريق ومبعث الأمان..كنت أيام الطفولة حين يضطر أبي لأن يبيت خارج المنزل حين يتطلب عمله ذلك أشعر بأني فقدت الأمان ..
هو الشعلة التي تبعث لنا بومضات على طول الطريق في كل مرحلة من المراحل ..وان لم يكن متواجدا دائما لانشغاله ...لكن في كل لقاء يبعث لنا بفكرة..توقد فينا الهمم للمضي قدما..
اتذكر المثل البسيط الذي كان يردده دائما :وجع ساعة ولا كل ساعة
قد يكون بسيطا لكنه يحمل معاني كبيرة ...لكي تعيش بهناء وسعادة عليك ان تتحمل الألم ..ان لم تتكبد عناء الدراسة لعدة ساعات فستتكبد الم الفشل لسنة او سنوات...ان لم تخطط وتسهر وتتعب في مشاريعك لساعات لن تتذوق طعم النجاح ابدا..ان لم تتحمل مرارة الدواء لفترة فلن تجد لذة الشفاء..
الأوقات القليلة التي نقضيها في الانجاز مقارنة بعمرنا كاملا هي التي تحدد شكل الطريق ان كان سهلا او وعرا..
يصعب احصاء الدروس الكثيرة التي تعلمتها في مدرسة أبي ...ويعجز لساني عن وصف المشاعر الكثيرة...فليس للكلمات أن تصف قبضة يد الأب حين تمسك باناملنا الصغيرة لنذهب إلى المدرسة أو لأي مكان آخر..تلك القوة التي تغرسها فينا اليد التي يشعرنا حجمها وملمسها وقوتها بأننا لن نضل الطريق 
حين امسك بيدك يا ابي قد افلتها ولكن ان امسك انت بيدي فلن تفلتها!!
أب..إباء وهمة عالية تعانق السحاب ...أب..القوة التي تمنحني الرغبة في الاستمرار في الطريق إلى الأبد..
ويظل القلم عاجزا عن رسم حدود العالم الذي صنعته لي ..عالم أكبر من هذا الكون لا يعرف نهاية لابداعه وانجازاته
صدق المثل القائل وراء كل رجل عظيم امرأة لكنني اقول وراء كل امرأة عظيمة رجل عظيم ايضا!!

أم...تذكرني بأمة ..أجل فالأم هي أساس تكوين الأمة..فهي أساس تكوين شخصية الفرد..صعب أن أحصي لكم كم أعطتني أمي لكن الأم تعطي وتعلّم أيضا..تعطيك الحنان والحب ترضعه في بداية عمرك وتستمر تعطيك اياه حتى آخر لحظات حياتك..
ولكنها تزيد في عطائها كل يوم أكثر..تعطيك قلبها..وافكارها وتجاربها...
المدرسة الأولى وأول كلمة تعانق الشفتين...أمي من همتك الكبيرة أتتني همة بها سأبني عزة أمتي 
ليديك الحانيتين أهدي إنجازاتي ..أهدي عمري وكل فرحة لي..
ماذا أعطتني أمي؟ اعطتني كل شيء تملكه ولو ملكت أكثر لما بخلت به عني..وماذا علمتني؟ علمتني كل شيء فلولا انها هي من علمني ان أقرأ وأكتب لما وصلت الآن لما أنا عليه..علمتني الانضباط والنظام وحب الخير..أخفت عني جوعها فبرأيها أن لا وقت لديها لتأكل حين يكون موعد اطعامي ..أخفت ألمها وشعورها بالتعب حين كنت أمرض وتسهر على راحتي؟ من قال أن الام تحمل تسعا وترضع عامين؟ الام تحملني بقلبها في كل حين وترضعني بحنانها وحبها في كل حين..تسقيني الأمل واليقين ..وبين كل صور عمري حين يمحى عمري تنمحي كل الصور ويظل وجه أمي...
لن أتحدث عن دورنا ..الأبناء فما نحن إلا قطرة في فيضكم يا والديّ..
أبواي...ليت لي ان أفيكما حقكما لكن الوصف عاجز..يا عائلة غرست فيّ معنى التكامل ..ارى فيكم وحدة أمتي قريبا باذن المولى...
تمر طيوف العمر أول لحظات تفتحت بها عيناي على الدنيا ..امي تمسك بأحد أصابعي ..اصبع واحد فقط وليس كل يدي لتثبت لي انها تملك من القوة لتبقيني قربها حتى وان لم تمسك بقبضة يدي كاملة..ستظل صورتك تمسكين بي عالقة في كياني حتى نهاية عمري..وتأخذني أمي إلى المدرسة وتبدأ مسيرة جديدة عهد جديد أفلت يدي لأخبرك اني اصبحت قادرة على الذهاب للمدرسة وحدي فتأبى يدك إلا أن تمسك بيدي في اول يوم لي لتقول لي لن تجدي بشرا اقدر مني على ان يريك الطريق..
الله وهبني ما لهم يهبه لغيري ..أنا ووالدك طريقك للجنة فهيا نحو الطريق..
أدام الله لكم والديكم ورزقكم رضاهم ..

posted under | 1 Comments

إدارة الوقت ...الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اعتذر اخوتي الكرام عن تاخري لطرح القسم الثاني من تدوينة ادارة الوقت وسأبداها الآن معكم 
اليوم سنتحدث اكثر عن كيفية ادارة الوقت وقد تحدثنا في القسم الأول من التدوينة عن أهمية الوقت بالنسبة لنا وعن لصوص الوقت والآن نستكمل معكم التدوينة.
بداية سنتحدث عن مضيعات الوقت وهي تتلخص في النقاط التالية:
1-المعتقد السائد بانه لا يوجد لدي وقت 
2-الظن بان المشاريع الكبيرة فقط تحتاج الى تنظيم 
3-القاء اللوم على الاخرين 
4-حفظ الاهداف على الورق دون كتابتها مما يؤدي إلى نسيانها 
5-الاعتقاد بان كتابة الاهداف والتخطيط مضيعة للوقت 

قد يتساءل أحدكم ...لماذا ندير الوقت؟
1- تحقيق أكبر قدر من الاهداف
2-حماية النفس من الفراغ والوقوع في الزلل
3-الاستفادة من الوقت الضائع
4- قضاء وقث اكبر مع العائلة 
5- قضاء وقت اكبر في تطوير الذات 

والعكس يحصل اذا اهملت ادارة الوقت حيث:
1- تصاب بالتوتر
2-اضاعة الاوقات البينية(الاوقات بين كل عمل والعمل الذي يليه)
3-ضياع الأعمال المهمة 
4- الشكوى المستمرة
5-غياب الاستمتاع الحقيقي في الحياة

وهناك عادات وامور تهدر الوقت كالزوار بلا مواعيد والمكالمات الهاتفية الطويلة والاجتماعات غير المحددة والطوارئ وغيرها

وهناك معوقات تقف حائلا دون تنظيم الوقت ومنها :
1-عدم وجود اهداف وخطط واضحة
2-الكسل والتسويف
3-النسيان بسبب عدم التدوين
4-عدم اكمال الاعمال
5-سوء الفهم للغير يؤدي لمشاكل تلتهم الوقت
6-سوء التعامل مع الطوارئ
7-عدم وجود ارشيف فعال
8-عدم القدرة على قول لا
9-ضغوط العمل والإرهاق والتعب

ومن فوائد ادارة الوقت 
1-تقليل الضغوط 2-قضاء وقت اكبر مع العائلة 3- قضاء وقت اكبر في تطوير الذات 4- التحسن 5-انجاز الاهداف

هناك ثلاث نظريات اساسية سنتحدث عنها في تنظيم الوقت 
1- مصفوفة الأولويات لستيفن كوفي 2- مبدأ باريتو 80\100 3-قانون باركنسون 

اولا مصفوفة الاولويات وهي تعنى بتقسيم الانشطة كما يلي


 لا تجعل حياتك طوارئ فلابد من التركيز على المهم غير العاجل اقض معظم الوقت في اعمال المربع الثاني فتنظيم المربع الثاني يساعدك على تقليل اعمال المربع الاول فاذا كان اكثر من 60% من وقتك في المربع الثاني فقد نجحت في تنظيم وقتك 

النظرية الثانية
قانون باريتو 80\100
عدد صغير من الأسباب يؤدي الى حدوث نسبة كبيرة من النتائج فمن الممكن أن يكون 20% من المهام التي تؤديها يؤدي الى 80% من النتائج في حين أن 80% مما تؤديه قد يكون عبارة عن أنشطة  لا تحقق سوى 20% من النتائج وهذا ليس استغلالا جيدا للوقت 
ركز على الانشطة التي تحقق عائدا كبيرا

النظرية الثالثة 
قانون باركنسون
وهذا القانون يعني ان العمل يتوسع فيه لكي يملأ الوقت المتاح لإنجازه وهذا يدعو الى عدم تخصيص وقت اطول لانجاز العمل فاذا كان نشاط يستغرق ساعتين وخصصنا له اربع ساعات فانه سيشغل الاربع ساعات كلها 


قم باعداد قائمة الاعمال اليومية وضع خطتك الاسبوعية في متناول يدك اثناء الاعداد وقم بوضع القائمة في نفس الوقت من كل يوم استخدم قاعدة باريتو لتحديد الاعمال المهمة خصص لكل مهمة وقتا محددا وتذكر قانون باركنسون

استخدم التفويض لبعض المهام على النحو التالي 
اهتم بترتيب مكان العمل على النحو التالي :
لا تضع على مكتبك الا ما تحتاجه اليوم ...اهتم بالاضاءة يجب ان تكون جيدة...تاكد بان كل الادوات التي تحتاجها في متناول يدك 
تخلص فورا من الاوراق غير المهمة ولا تجعلها تتكدس 
احتفظ بنظام جيد للملفات لحفظ المعلومات حسب اهميتها واصنع ملفا للامور البسيطة وقم بعمل فهرس لملفاتك 
في الغرب يقولون الوقت هو المال ونحن نقول الوقت من ذهب 
قلل بالتجربة عدد ساعات نومك بالتدريج وقم بجمع عدد من الانشطة في وقت واحد 
لا تتحدث بالهاتف لاكثر من 5 دقائق متصلة
سد منافذ الهروب ..التاجيل والتسويف
استغل الوقت الضائع كوقت انتظار الطيارة او الطبيب
تعلم قول لا
ارتد ساعة 

بانتظار آرائكم واستفساراتكم ...دمتم بخير



posted under | 2 Comments

للحرية ثمن

تصميم بسيط آمل ان ينال اعجابكم ...وانا بانتظار آرائكم

posted under | 0 Comments

إدارة الوقت ...لأن وقتكم يهمنا..الجزء الأول

السلام عليكم ورحمة الله 

كنت في محاضرة للاستاذ محمد الطيارة استاذ التنمية البشرية واسم المحاضرة ادارة الوقت أحببت ان اطرح لكم ملخصا مما ورد فيها اضافة لبعض النصائح والتعليقات لأن وقت شباب المسلمين يهمنا ..لأنه الكنز الثمين الذي يعيننا في مسيرة نهضتنا ...
لدي بعض من التساؤلات أود طرحها عليكم

هل تضع خطة منظمة لانجازاتك اليومية...الاسبوعية...الشهرية ...السنوية؟-
ما نسبة التزامك بما تضعه من مخططات ؟-
هل تؤجل بعض الاعمال بين الحين والآخر؟-
اذا لم تكن ملتزما بخطة فاجعل لك خطة وان خفت من التاجيل فاجعلها خطة يومية ...اضافة لان الخطة اليومية يسهل ايجاد نسبة الانجاز اليومية من خلالها بحيث
ضع خطتك ليوم السبت مثلا مساء يوم الجمعة ومساء يوم السبت قم بوضع النسبة المئوية التي قمت بها من كل عمل مدرج على القائمة وهكذا ستستطيع حساب نسبة الانجاز

ان كانت الخطة اسبوعية اختر يوما تضع فيه مخططاتك وفي نهاية الاسبوع قم بحساب نسبة الانجاز وهكذا بالنسبة للخطط الشهرية والسنوية 
لا تيأس ان لم تعجبك النسبة التي حصدتها 75 او 80 بالمئة نسبة ممتازة ومؤشر تقدم ونجاح 
تابع المحاولة من جديد لتحصد نسبة أعلى
وتذكر    ليست المخططات لرجال الاعمال فقط
الآن قد يسأل أحدكم لماذا أدير وقتي ؟؟
في كل مجتمع وكل أمة وكل حضارة نجد اهتماما بالوقت ففي المجتمع الاسلامي نجد في الحديث الصحيح نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس :الصحة والفراغ ومعنى ذلك انهم ينفقونها في غير محلها 
وفي الحديث ايضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل وهو يعظه :اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك
وغيرها من الاحاديث مما دل على اهمية الوقت وهناك ايضا كثير من الاقوال للسلف الصالح وعلماء الأمة تدل على اهمية الوقت كقول ابن مسعود رضي الله عنه : ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي
  
ولدى الغربيين نجد المقولة الشهيرة الوقت من ذهب ونجد ايضا الوقت هو المال وايضا مقولة الوقت هو اكثر ما نحتاج واسوء ما نستخدم 
الآن بعد ان تحققنا من اهمية الوقت كيف ندير الوقت؟
هناك قسمان من الوقت :وقت يمكن تنظيمه وأخر لا يمكن تنظيمه
الوقت الأول الاختياري وما يمكن تنظيمه كوقت العمل والحاجات الاجتماعية وتطوير الذات ووقت الحاجات الخاصة والاهتمام بالصحة والتواصل مع الأخرين

الوقت الثاني او الحتمي :هو وقت النوم والراحة وتناول الوجبات 

وللوقت الايجابي تقسيمات يجدر بنا ان نستغلها :
اولا:الوقت الايجابي (وقت الذروة)وهي ساعات الصباح وساعات ما بعد العصر
ثانيا:الوقت السلبي وهو وقت ما بعد الظهر والوقت الذي يسبق النوم 

وعلينا استغلال الوقت الايجابي بالاعمل المهمةوالاعمال العقلية واستغلال الوقت السلبي في الاعمال العضلية 
اللصوص العشرة للوقت
كما ان للمال لصوصا فالوقت ايضا له لصوص وهي
- الزوار بدون موعد سابق :
زائر بدون موعد يطرق بابك وأنت منهمك بعملك .. كيف تتصرف معه ؟
ببساطة اعتذر منه وقل له عندي مشوار مهم
تحدث معه و اعرف منه ما يريد وأنت تصطحبه خارج المنزل متجها الى سيارتك .
حينها تحكمت أنت في الوقت وفي هذا الزائر ولم يتحكم هو فيك.
2- المكالمات الهاتفية :
مرات عديدة في اليوم نرد على المكالمات الهاتفية
ونتحدث في توافه الأمور ويضيع وقتنا سدى.
وكي تقلل من هذه الاوقات الضائعة ..
-اجعل غيرك يرد على الهاتف ويسجل لك رقم هاتفه لتعاود الاتصال به
- استخدم خدمة البريد الصوتي
- عند ردك اختصر في ما تقول
حدد وقتا لكل مكالمة تريداجراءها كي لا تضيع الدقائق
3- كثرة الاجتماعات :
كثيرا ما تضيع أوقاتنا في الاجتماعات غير الضرورية
وفي نقاشات لا فائدة منها، لتفادي هدر الوقت اتبع ما يلي ..
- تحديد جدول الاعمال بوضوح في نقاط
- حدد لكل بند في جدول الاعمال وقتا محددا
4- التأجيلات :
من أشد أمراض العصر فتكا بالوقت .. التسويف والتأجيل
وللقضاء على المماطلة والتسويف
- عاهد نفسك على تنفيذ العمل حتى تنتهي منه
- حدد وقت التنفيذ ومدته
- لا تختلق او تبحث عن أعذار واهية للتأجيل
5- عدم وجود تخطيط :
المطلوب ان تدون أهدافك وان تجعل لكل هدف خطة لتحقيقه.
(كل ساعة تقضيها في التخطيط توفر عليك أربع ساعات من وقت التنفيذ )
6- عدم وضوح الأولويات :
المطلوب ان تحدد أولوياتك ، ضع قائمة بالمهام المراد القيام بها
المشكلة تكمن ..بأي الاعمال تبدأ ؟
لذا سل نفسك .. ما أفضل عمل يمكن أن أقوم به الآن ؟
وأبدأ بما تراه الأفضل والأمتع والأقصر وقتا
7- أمور طارئة:
وهي حصول طوارئ ومشكلات ليست في الحسبان
هذه الامور لا يمكن تفاديها بل التقليل منها
8- عدم قول " لا " :
لا تجعل كلمة "لا" تشعرك بالذنب
فمن الأفضل أن تقولها عن أن تفقد وقتك الثمين
وتزحم جدول أعمالك بمهام غير ضرورية
من شأنها أن توترك وتزيد من ضغوطك،
فالشخص الذي يستحي من رفض الزيارات والدعوات
والمحادثات التي ليس لها موعد سابق يجد نفسه ضائعا
غير قادر على امتلاك وقته
9- ضعف الحماس والرغبة :
كثيرا ماتضيع منا الفرص ويتاخر العمل عن الانجاز
بسبب قلة الحماس والفتور الذي ينتابنا.
لمواجهة هذا الشعور لا تبدأ بعمل لا تحبه
وابدأ بالعمل الذي تستشعر أهميته.
10- عدم تفويض السلطة :
فالتفويض
- يخلصك من المهام الروتينية
- يساعدك على انجاز المهام الأكثر أهمية
-يسمح لك بوقت للتفكير والتخطيط
- يخفف الاعباء الملقاة عليك فيتسع وقتك
ولإدارة الوقت أهمية كبرى في تقليل الضغوط وقضاء اكبر وقت ممكن مع العائلة وفي تطوير الذات وزيادة الانجازات
هناك سلوكيات او معتقدات تجعلنا نشعر بضياع الوقت منها 
لا يوجد لدي وقت*الظن ان المشاريع الكبيرة فقط تحتاج تنظيم*القاء اللوم على الآخرين*حفظ الاهداف دون كتابة مما قد يؤدي للنسيان الاعتقاد ان التخطيط تضييع للوقت*
تذكر دائما ساعة في التخطيط توفر عليك 4 ساعات في العمل وتذكر انني ان لم اخطط لن يكون بامكاني احصاء الانجازات واذا لم يكن لحياتك مخطط فانت ضمن مخططات الآخرين 

سأكتفي الآن بهذا القدر لعدم الإطالة عليكم وفي الجزء الثاني باذن الله سنعرض وسائل ونظريات لادارة الوقت وامور تساعد في تنظيمه اسأل الله عز وجل ان يبارك لكم في اوقاتكم ويرزقكم كل التميز والإبداع
  


posted under | 2 Comments

مرّوا هناك


 مرّوا هناك
من بين أوردتي اعبروا
سوّوا الطريق
وبين اضلاعي امكثوا دراً عقيق
وأيقظوا الأحلام قنابلا...
سيفاً ليس يغمد حتى لا يعود لهم وجود
صبوا دمي ناراً..أحرقوا منه الوجوه
واصهروا كل القيود
وانطلقوا فمن بين أيديكم تشرق الشمس
وتقصف برؤياكم تحت نعالهم الرعود
لا تخشوا سطوة الباغي فهنا أرضكم
وهذي الجداول تستقي من دمكم
مرّوا هناك
من بين سنابل القمح اعبروا
وتوشحوا سدول الليل ..زفوا الينا البشريات
فغداً تطيب الأمنيات
مرّوا على جرح القدس داووا جرحها
وتوسدوا طهر التراب
ومن أفياء روحي أنبتوا مثل الربيع
وتنشقوا عطر الندى وتبسموا
أيقظوا بابتسامتكم نسائم عشق 
على صوتها نبض حريتكم يفيق

الأربعاء 1/6/2011
التاسعة و57دقيقة مساء

posted under | 0 Comments

بلا عنوان


هل تمانعين إن بعثرت القوافي قليلا؟
فجعلت الشعر نثرا والموت حبيبا
وجعلت النار تسقي ظمأ العاشق الهيمان
ورسمت بأصداف البحر صورا على الشطآن
ونظمتك قصيدة أهجو بها حسادي
اعذريني يا زهرتي إن أخلفت ميعادي
وهربت من عين الحقيقة غارقا في سهادي
غيب الليل وجهك الذي يحاكي القمر
وتنامى الحب في القلب كجمر مستعر
فهل تشكين في صدقي وفي حرفي
وهل تنزعجين ان لم ابلغ عينيك أسفي
اعتذر عن غزلي إن كان يخجلك
لكنني عن هواك لست اعتذر يا لغتي
يا بلسم الروح حين الروح تشتاق
اعذريني فالحب بعدك ليس له مذاق
أطوي جراحا قضت قبل المغيب واكتوي
بلظى الفراق وافتح جرحا جديدا
فكيف ليوم مضى ان يرد امسا بعيدا
وكيف له ان يعرف كيف سأحيا
ان كتب لي أن أعيش يوما جديدا
إن كان بي أمل فأنت زهرة آمالي
أو كان بي ألم فأنت تدرين بحالي
أو صار بي ملل من طول ليلي
فإن حدثتك فاعذري سوء ارتجالي
فأنا بكلام العشق بي جهل وبي ضعف
ولست بقول الشعر ضليعا ولا بارعا
ولولا عجز لساني ما كان اعتلالي
ولا كان مني الصمت حين النطق يدنو
كأن الصمت أسر واللسان سجين
فلا يرهبه غضبي ولا يكسره انفعالي
رويدك حدثيني عن هواك فإني لست أفهمه
يزداد حتى يصير بقلبي إلى الهلاك
يا حب حلمك بنا فالهوى يسبينا
ويأخذنا يمضي بنا بلا إدراك
رويدك وانشري عطر التناغم بين كلماتي
بلادي هواك الحياة وبعدك بحر لمأساتي
تجري فلا ترسو بشاطئ يومها
ولا أمسها أفق لها ولا غدها الآتي
بلادي سأبقى أسير عشقك  كل حين
وساكتب اسمك من دمائي على الياسمين
غنى الربيع لنا جذلا وغنانا
قد كان في سفر قبلكم ما كان يلقانا
فسلوه عن وصفنا إن كان يذكرنا
أو سلوه عن وصفكم إن كان ينسانا
بلادي كل الهوى أنت وبعض الهوى نار
وبعض الحب لغز لا تفيه حقه الأشعار
وهذا العشق للقلب عيش وللأرواح أمطار
فلا حياة بلا عشق ولا موت
ولا امل بلاه ولا فرح فيغشانا

السبت 16\4\2010
9:56 مساء



posted under | 0 Comments

رحلت وفي الروح منك بقايا


رحلت وفي الروح منك بقايا
سافرت وتركت لي بعض الهدايا
في تلك الأيام كان قلبي لا يزال ينبض
وكانت النجوم  تتراقص خلف الغيوم
وأسراب الحمام تحلق قرب نافذتي
وفي الربيع ظلت الأطيار صامتة بلا شدو
والمراكب الحيارى قبلت قطرات البحر وارتحلت
رحلت وأبقيتني في فم النيران
أيها القاضي رويدك...
فلدي بعض القضايا
جئت وكلي أمل لأبث إليك شكواي
فلا تغضب بلا سبب ولا تهرب
ولا تغفل عن الأسباب التي لأجلها رحل
أين إلى قلبه الطريق
فالقلب يشكو ولست شكواه أطيق
هذا القلب بكّاء عليك وهذا الجفن يقظان
وهذي الروح تشتاق وهذا العقل حيران
رحلت وفي الروح منك بقايا
وفيك انتحابي شديد وفيك افتعلت الخطايا
خطاياي عشقك والهوى مأثم والغرام
وقلب تركته ينتحب ويدفن في الرغام
وعينان نسيتا كيف للجفن أن ينام
سمعت انتحاب الخريف وصوت الحفيف
وأصداء أوراق تناست معنى الحياة
وقع الرياح تحرك الأغصان ديدنها الرحيل
وتترك الآلام تعصف في الفؤاد
تأتيه بغتة تصرعه بلا ميعاد
عد فالحنين يعانق الشكوى
رسالة توقيعها عيناك أرقبها
في بريد العائدين تركتها لتكون لي سلوى
أما تركت لي عينيك فيها؟
عسى دموعك تمر بأحلامي الغريرة لترويها
سقطت عن أرجوحة الآمال مكلوما
أنادي صوتك المأسور في زنزانة الماضي
رحلت وفي الروح منك بقايا
تضمد جرحا عميقا في الحنايا
تبكي بكاء الدوح يعقبه صمت مرير
إلى متى سيبقى الشدو في الروح أسير
أقبل فهذي الروح في شوق إليك
تدندن اسمك الباقي في حضورك والغياب
كنا وكان الناس في الماضي يدعوننا أحباب
وطال الفراق وطالت الأيام بعدك
وجرت دموع العين تبكي ألم بعدك
وتراءى طيفك لي في صحوي ورقادي
حملت لك السلام مع كل رائح وغادي
ما ذنب عيناي اللتان اختارتا رؤياك
الا تعرفا طعم النوم في غيابك
تعال واعد بعض ألقهما بمرآك
وداو طير شوق مذبوحا ببابك
ان طال بعدك قد تجده مشنوقا على اعتابك
فمتى تعود تكحل العينين بحلاوة اللقاء
وتعيش بقرب روحي حتى يحين الفناء
ويصفو العيش في أفياء روحك كصفاء السماء
وأنسى كل آلامي وأتراحي
وأعلن أن الغد سيطوي أمس الجراح
رحلت وفي الروح منك بقايا
فعد لتكون أنت البداية والنهاية


الجمعة 11/3/2010
3:45مساء







posted under | 0 Comments

ضحكات النصر


والدم يغلي في العروق
والصوت يعلو كي أفيق
وتضاحك القطرات مختلط بنزفي
والطير يشدو... وشدوه بعض عزفي
هيا ارحلوا ...دعونا نغسل إثمكم
ونمحو من صفحات تاريخنا رسمكم
ذرف الخليج دموعه ومضى
يلوث طهره بعض من غوايتكم
فيرسم بقطراته غاضبا طريق نهايتكم
ليضم قلبي كل آمالي العتيقة
فتعود أطياري ترفرف كل حين
ويعود ينمو في حنايا الروح فرحي
ليشفى بعد أيام التجبر كل جرحِ
سكت المساء واستيقظت من نومها الغيوم
وبكت بعد اغفاءتها تلاها حضور النجوم
ورحل الطغاة...كطيف تلاشى في الهواء
ما زال يهطل فوق أرضنا المطر
يتخلل سقوطه قصف الرعود
والنار التي في جسدي تستعر
عرفت أخيرا طريق الرقود
 فلتسمعي يا رمال الأرض حرفي
قد مرّ دهر والحروف حبيسة
وتوالت عليّ سنوات قحطٍ كبيسة
واليوم عدت حاملا لكِ بعض عشقي
أطوي المسافات شغفا لأهديك شوقي
رحل أحفاد هتلر يا عزيزة
واستبشرت برحيلهم عيناكِ
ضميني فتذكرني عطور يداكِ
شبلا فخورا بك خجلا لمرآكِ
كيف لا ينقشع الظلام يا بلدي
وخيوط الشمس بعض من سناكِ؟
هيا افرحي فهذا النصر نصرك
فخطانا يا بلادي هي خطاكِ
واستنشقي عبق التحرر فالهوا
يا نبض قلبي كله يهواكِ

الخميس 24-2-2011
6:48 مساء




posted under | 4 Comments

عودة القمر


كم تولّع قلبي بضوئه ولكن دربه كان بعيداً
كما الأشجار المورقة كان قلبي...
فتساقطت أوراقه حين افترقنا
وتناثرت في زوبعة ارتجت لها الأرض وأبرقت لها السماء
تلك الأنامل التي لطالما ربتت على كتفي
 قد أصبح مكانها شاغراً...بارداً وفاقداً للحياة
كم كنت تأتيني وأنا أهيم في الضياع
فتوقد العزم من بين الرماد وتنبت الأمل من رغام اليأس
طال غيابك يا قنديل الأنفس المتعطشة للضياء
وطالت غربتي في انتظار مركب يحملني إليك
وتهت كما الغرير يركب موجة الحياة
بلا زادٍ ولا يدٍ حانية
أضرم القلب بنار الوحدة وغلي النجيع
وترقرق الدمع من مآق يغشاها الألم    
أملت من الله أن أراك
نازلاً إلي من بين قطرات المطر
مرتدياً عباءة الطهر والنقاء
وقفت مشدوهاً بهالة الطهر التي تحيط بك
محدقاً بأسارير وجهك الذي يشع كالبدر
آه يا قمري كم تعنّى القلب في غيابك         
وتداعى الجسد وانطفأت البسمة
وهذا الجسد بات ذاوياً ولم تمس الشفاه لقمة
ما زلت خائفاً من أن يكون حلماً
إن كان كذلك فليته يكون بلا انتهاء
أمسك يدي بيدك التي تفيض بالدفء
هاتها كي ارتشف منها الأمل
وكي أصدق واقعاً لطالما أردته أن يكون
دعنا نبحر بعيداً عن كل من يرفض لنا البقاء
وجدّف سريعاً لنصل إلى شاطئ الأمنيات
لنبني فوق رماله قصوراً من همم
لا يذيبها مدّ البحر ولا تهدمها يد العاصفة
وحين تتزاحم الخطوب
لا تدع شمس أملك بالله تغيب
فنفس الموجة التي فرقتنا عادت وجمعتنا!!!

12:22مساء


posted under | 5 Comments

ناجحون...لكي تكون مثلهم


 هل فكرت يوما أنك قد تصبح عالما؟شاعرا؟كاتبا؟ناقدا؟أو لاعبا محترفا؟
أم هل فكرت أنك قد تصبح قائدا؟
أجل قائدا...وما الذي يمنعك من ان تكون قائدا؟فكل واحد ممن ذكرتهم آنفا هو قائد.هو بشر مثلك لكنه امتلك الإرادة ليقود نفسه بعزم نحو أحلامه وطموحاته ليجعل منها واقعا.
وماذا ينقصني لكي أكون مثلهم؟
أنا الآن فقط بحاجة إلى قلم وورقة لأبدا بوضع خارطة لأهدافي ولكي أرسم أحلامي التي ستصير واقعا بإذن الله.
ماذا احتاج لكي أكون شخصا ناجحا؟
الخلطة اللازمة للنجاح تحتاج إلى بعض من العناصر كي تصبح فعالة فهي تحتاج إلى:

قدوة+إرادة+تخطيط+أمل وتفاؤل+صبر+تنفيذ
وهنا حتما سأكتب =نجاح
أجل نجاح...ولنبدأ الآن بتحليل عناصر هذه الخلطة

1-وهو ذلك النجم الذي يسطع في سماء أحلامنا ويجعلها تتألق بالإنجازات...وقد يكون لدينا قدوة واحدة أو أكثر في حياتنا وقد يكون لديك قدوة في كل مجال من مجالات حياتك ولكن القدوة الأعظم بينهم والحامل لمشعل الطريق الذي تحلم دائما ان تصبح مثله...ألديك واحد؟؟
أنا مثلا لدي قدوة أريد ان أحمل رسالته وانتهج نهجه في حياتي أريد أن استن بسنته صلى الله عليه وسلم فهو القدوة الاولى للمسلمين.
هل تمتلك قدوة في المجال الذي تود النجاح فيه؟شاعر أو عالم أو رسام أو...؟
خذ ورقة وقلما واكتب عن قدوتك وما الذي دفعك لتختاره وعلقها في مكان بارز لتتذكر هدفك دائما.


2-الإرادة:وهنا يلزمنا تعريف مفهوم الإرادة وقبل أن نتطرق لذلك سننتقل قليلا لمفهوم آخر وهو الإدارة فبدون إرادة لا يمكننا إدارة حياتنا وهنا ستظل العجلة متوقفة في انتظار من يحركها.
أما الإرادة فهي ببساطة :القدرة على القيام بالعمل بقوة ويسر وتوازن ووضوح وانسجام ذهني كامل مع العمل.
ويتصف صاحب الإرادة بالثبات والمثابرة والسيادة على الذات وروح التصميم وروح المبادأة.

3-التخطيط:وهو من أهم العناصر التي تدخل في تركيب إكسير النجاح فبدون تخطيط ستقف عاجزا عن الشروع في العمل وستتخبط دونما وعي وستجد نفسك كلما خطوت خطوة للأمام رجعت 10 خطوات للوراء.ضع لنفسك مخططا ولتكن لديك الإرادة لتشرع في تنفيذه.

4-الأمل والتفاؤل:وهو كرشة الملح التي تعطي للطبق طعما وبدونها يظل طعم النجاح مريرا ولا معنى له لذلك تفاءل.

5-الصبر:تحمل هذه الحروف الثلاثة بين طياتها مفتاح النجاح والقوة المحركة لعجلة الطموح فبدون صبر تتناثر الانجازات حينما تقف في وجهنا أي صعوبات.يصف لنا النبي صلى الله عليه وسلم حال المؤمن بالصبر في قوله:عجبا لأمر المؤمن،إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا المؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صير فكان خيرا له.
أليس قدوتك؟ هيا نفذ وصايا المصطفى.

6-التنفيذ: هيا تشجع الآن واستجمع قواك فقد حان وقت الانطلاق لا تخش طول الطريق ووعورتها استجمع قواك وامض في طريقك نحو النجاح
سنجمع في المرة المقبلة قصص نجاح مختلفة لنناقشها سويا . ان فاتتنا اي من عناصر النجاح فزودونا بها
أسأل الله لي ولكم دوام النجاح.




posted under | 0 Comments
رسائل أحدث الصفحة الرئيسية

المتابعون


Recent Comments